اللجنة الدائمة للخطط والبرامج الدراسية بالجامعة


تعريفهاتختص الإدارة بتطوير إجراءات إعداد البرامج والخطط الدراسية بالجامعة، ومتابعة تنفيذها، والعمل على تحسينها باستمرار.


 المـهـام:

•        استقبال البرامج والخطط الدراسية من الكليات ودراسة مدى التزامها بالمعايير الضرورية.

•        الرد على الخطابات والمعاملات الواردة للوكالة المتعلقة بالبرامج والخطط الدراسية.

•        متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة من الوكالة والمتعلقة بالبرنامج والخطط الدراسية.

•        المشاركة في تطوير المعايير والضوابط الخاصة بإعداد البرامج والخطط الدراسية بالجامعة.

•        اعداد التقارير والأدلة والنماذج واللوائح والسياسات لاستحداث وتطوير وتقييم الخطط الدراسية

•        متابعة إعداد الدراسات والمقارنات المرجعية الخاصة بالبرامج والخطط الدراسية.

•        التنسيق والتعاون مع وحدات الجامعة في كل ما يتعلق بالبرامج والخطط الدراسية.

•        عقد ورش عمل وندوات ومحاضرات بالتعاون مع وحدات الجامعة.

•        اقتراح المشاريع التطويرية الخاصة بالبرامج.


 الأهداف:

•        توحيد سياسات استحداث وتطوير البرامج بين كليات الجامعة 

•        تقويم الخطط الدراسية بالكليات وفقا للمواصفات والمعايير اللازمة في بناء الخطط والبرامج الدراسية بما يتوافق مع الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات سوق العمل.

•        مراقبة وتقويم أداء الكليات ومتابعتها للتأكد من تطبيقها للخطط والبرامج.

•        تقديم الدعم للكليات في مجال تطوير البرامج والخطط الدراسية.

•        متابعة مستجدات الخطط والبرامج الدراسية على مستوى الجامعات المحلية والخارجية.

•        العمل على تحسين المخرجات التعليمية لكليات الجامعة.


 المنجزات:

•        تحويل وحدة البرامج والخطط الدراسية إلى إدارة البرامج والخطط الدراسية بالجامعة ومرتبطة في وكيل الجامعة للشؤون التعليمية بتاريخ ٢٠/١١/٢٠١٨م وتم تكليف مشرف عليها بتاريخ ٨/١/٢٠١٩م.

•        هيكلة الإدارة وتكليف عدد من الموظفين.

•        تعيين مستشار للإدارة.

•        تحديد اهداف الإدارة.

•        تصميم إجراءات العمل.

•        إنشاء موقع إلكتروني.

•        تحليل الوضع الأكاديمي لعدد من الكليات لتحسين عملياتها التعليمية وذلك من خلال إعداد بعض المؤشرات التي تسمح بقياس أداء العملية التعليمية.

•        إكمال إدخال جميع الخطط الدراسية في النظام الأكاديمي للجامعة.

•        تصحيح الأخطاء في الخطط الدراسية في النظام الأكاديمي للجامعة ومن أهم هذه الأخطاء: إكمال إدخال المستويات الناقصة، أسماء المقررات ورموزها، الصياغة اللغوية والكتابية، المتطلبات السابقة للمقررات.

•        حصر جميع الموافقات الرسمية على الخطط الدراسية في المرحلة الجامعية وتوثيقها لتسهيل الرجوع إليها عند الحاجة، وتشمل الموافقات: رقم إصدار الخطة، رقم قرار مجلس الجامعة، رقم الجلسة وتاريخها.

•        توحيد أعمال اللجان الدائمة للخطط الدراسية والمناهج على مستوى الجامعة، والمسؤولة عن مراجعة خطط المرحلة الجامعية وخطط الدراسات العليا، لتحسين كفاءة العمل وإزالة الازدواجية.

•        إعداد دليل البرامج الدراسية في مرحلة البكالوريوس بالجامعة.

•        إعداد نموذج استحداث/تطوير برنامج أكاديمي في الجامعة بما يتناسب مع معايير الإطار الوطني للمؤهلات للتأكد من فاعلية البرنامج قبل الشروع في إعداده.

•        العمل على تطوير الإطار العام للبرامج والخطط الدراسية بالجامعة.

•        اختيار مقر .

•        استطلاع تجارب الجامعات الأخرى.

•        زيارة عدد من الجهات ذات العلاقة (جامعة الملك سعود، الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وادي الظهران للتقنية، المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي).

•        التواصل مع جامعة طيبة للاطلاع على تجربتهم فيما يخص المتطلبات العامة.

•        حصر برامج الدبلوم الفعالة والموقفة.

•        حصر الخطط الفعالة الحديثة منها والقديمة في العام 1440هـ تم حصر 344 خطة فعالة منها 61 خطة حديثة و 239 خطة مضى عليها أكثر من 5 سنوات، و52 خطة مضى عليها 10 سنوات. 



07/10/2019
08:02 AM
التصنيفات
انفوجرافك